الأربعاء، 3 أغسطس 2016

خطط لحياتك 2



من مقالات الدكتور خالد محمد المدني 

 

كيف تخطط لحياتك وتكون منتجاً وفاعلاً (2)

الطبيب يقوم بمساعدة المريض على كيفية الشفاء من المرض التخطيط  هو مساعدة مرضى عدم التخطيط على كيفية اختيار حياتهم بحكمة حتى يحتفظوا بكمال لياقتهم الشخصية والذهنية. 
 دائما وأبداً نتمنى أن نملك القدرة على تغيير الأشياء التي نستطيع تغييرها وسكينة تجاه الأمور التي لانستطيع تغييرها هذا معنى الرضا. 
 تخيل حياتك مثلث له ثلاثة أضلاع: 
نوعية الحياة 
 الاختيار 
 التكوين 
 كلما طال خط المثلث الأول"نوعية حياتك" ارتفعت نوعية الحياة التي تعيشها وسمت كيف نطيل هذا المثلث؟ إطالة ضلع هذا المثلث يكون بإطالة ضلعي المثلثيْن الآخرين
التكوين هي قاعدة هذا المثلث وهي ثابتة منذ الولادة وهي تمثل دستورك وصفاتك الخلقية أو الضربة التي تلقيتها في لعبة الحياة.
 باختصار كلنا لدينا نقاط قوة ونقاط ضعف وراثية خُلقت معنا كالبصر والسمع ولون العينين والشعر  هذه النقاط لايمكن تغييرها فينبغي تقبل ذواتنا بها.
كثيرٌ من البشر "التكوين" يعد مشكلة بالنسبة لهم فينحدر تقدير الذات لذلك لأنه ينظر لنقاط الضعف لديه كدليل على أنه ناقصٌ ضعيف وهذا هو الخلل.
أصحاب تقدير الذات المرتفع يعتبرون نقاط الضعف دليلٌ على بشريتهم وأنهم يتكاملون مع بقية البشر فما هو ضعيفٌ عند غيري قويٌّ عندي وهكذا نقطة التكوين مهمة جداً في قبول ذاتك وما سينعكس عليها بعد ذلك في نجاحك في الحياة ورضاك عن ذاتك تخطيطاً وإنجازاً بغض النظر عن ماتريد تحقيقه في حياتك فمن الطبيعي أنه سيكون هناك بعض الغايات خارج نطاق اختياراتك فلن تستطيع تحقيق كل شيء وهذا هو خط المثلث الثالث.
 اختياراتك في الحياة تعتمد على نوع القدرات التي تستمتع بها نوعية اختياراتك تعتمد أيضاً على نوعية الحياة التي قررت أن تحياها فإذا لم يكن من اختياراتك ممارسة الرياضة وتناول الغذاء المنتظم فمن الطبيعي أن يكون جسدك مرهقاً وبالتالي سينعكس ذلك على نقاء ذهنك القاعدة في ذلك غاية في البساطة وهي أن"العقل والجسم جزآن لاينفصلان" فما يؤثر على جسدك سيؤثر على عقلك كثيرون حياتهم مرهقة جسدياً وذهنياً.
 السهر وشرب الغازيات وعدم ممارسة الرياضة بانتظام كلها عوامل تؤثر على التخطيط الجيد للحياة والحياة حياة خالية من التوتر والكآبة أمر آخرٌ هام يؤثر على اختياراتك في الحياة بل تؤثر حتى على حياتك الصحية وهي الأشياء التي تقدرها في الحياة كثيرون لايفكرون بقيمة الحياة.
واحدة من أهم النقاط لاختياراتك الجيدة في الحياة أن يكون لديك قائمة من القيم ومعرّفة لديك بشكل واضح ومتسلسلة في وعيك كلما زادت اختياراتك في الحياة وتنوّعت كلما زادت وتطورت نوعية حياتك وتقبّلت مالايمكن تغييره من نقاط الضعف وكلما ضاقت خياراتك انخفضت نوعية حياتك وزاد من رفضك لذاتك.
خمس عوامل تتحكم في مثلث التكوين ونوعية الحياة والاختيار وهي الالتزام والعادات والمواقف والعلاقات ونظرتك للكون.
يتبع..

د.خالد محمد المدني

خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة

رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO.

دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا

للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ch@olto.org