الجمعة، 17 أبريل 2015

كيف تكون مدرباً ناجحاً ومتميزاً؟ (2) / الدكتور خالد بن محمد المدني




من مقالات الدكتور خالد محمد المدني

كيف تكون مدرباً ناجحاً ومتميزاً؟



6ـ التبسيط Facilitation: التدريب الذي يعتمد على طريقة الأداء يتطلّب القدرة على التفاعل مع المجموعة ومتابعة طريقة الإلقاء، التواصل والتدخل في الوقت المناسب ، التغذية الراجعة ، وإعطاء الأدوار للمجموعة.
7 ـ مهارات منصّة المسرح أو مسرح التدريب Platform skills: المدرّب المؤثّر ينبغي أن يكون هادئا ومرتاحا أمام المتدربين ويجب على المدرّب أن يكون مقدما جيّدا وبأسلوب لايخلو من الدعابة والمرح كي يتقبّله الجمهور ، الناس تتعلّم بالمرح أكثر من الجد وعندما تكون المادة ممتعة ومسلية يكون مستوى التعلّم أ على.
8 ـ مهارات تقييم الأداء Testing and evaluation skills: ينبغي على المدرّب أن يكون قادرا على تقيييم التغيرات في أداء المتدربين كي يرى مدى فاعلية تدريبهم.
9 ـ القيم  values: التعلّم والتغيير لدى الناس ذوي القيم المختلفة أنظمة متباينة للتشجيع والمحاسبة ، كذلك فإنهم يفكرون ويتعلمون بطرق مختلفة كثير من طرق التعليم تفشل بسبب عدم استخدام الأسلوب المناسب مع بعض الشرائح الطلابية ، التدريب الفعّال يستوجب من المدرب أن يعدّل من منهاجه ليتلائم مع الطلاّب ذوي القيم والمفاهيم المتباينة.
10 ـ مباديء التذكّر والتعلّم: التعلّم يبدأ بالتذكّر يجب على المدرّب أن يتفهّم العناصر الحرجة للتذكّر ويستخدمها في الاستيعاب الكامل للمادّة. 

د.خالد محمد المدني

خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة

رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO.

دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا

للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ch@olto.org

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق