السبت، 11 أبريل 2015

كيف تكون مدرباً ناجحاً ومتميزاً؟ (1) / الدكتور خالد بن محمد المدني



من مقالات الدكتور خالد محمد المدني

كيف تكون مدرباً ناجحاً ومتميزاً؟



أي تدريب فعّال يحقق نتائجه التي من أجلها وُضع يجب أن تتوافر فيه 10 مكونات نتحدث في هذه التدوينة عن ال (5) الأولى وهي:
1 ـ نظرية تعلّم الكبار Learning Theory: فالكبار يتعلمون بطريقة تختلف عن الصغار فلديهم محفزات وخبرات مختلفة، التدريب الفعّال يبدأ بتفهّم عميق للمتدربين وأحسن الطرق لتعلّمهم.
2 ـ أساليب التعلّم والتعليم  Learning Styles: يتعلّم الأفراد بطرق مختلفة والمدربون يدربون بأحسن الطرق التي تعلّموا بها ومن المهم جدّا أن نكون مدركين للأساليب المتنوّعة للتعلّم وأن يكون لدينا قدرة لتغيير أساليب التعلّم لإيصال مانريد إلى المتدربين .
3 ـ تقييم حاجات التدريب المستقى من الأداء Needs analysis skills: يمكن أن تخسر المنظّمات قدرا ًكبيرا ًمن الوقت والثروات في التدريب الغير ضروري أو الغيّر فعّال، الأداء العالي يبدأ بتحديد نقاط الضّعف وتطوير الخطط للتغلّب عليها .
4 ـ الخدمات المساندة Logistic skills: البيئة النفسيّة، البيئة الفيزيائيّة.
5 ـ هيكلة التدريب Design skills : التدريب الفعّال يتطلّب أمرين: العلم بمحتوى المادة المقدمة والمقدرة على تجزئتها وترتيبها أو تعاقبها ليحصل أقصى الاستيعاب، لايستطيع الإنسان أن يتعلّم أو يعلّم كلّ شيء مرّة واحدة الإبداع هو أن تعرف ماذا تعلّم وبأي ترتيب ..
 يتبع...

 

د.خالد محمد المدني

خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة

رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO.

دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا

للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ch@olto.org


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق