الخميس، 27 يوليو 2017

كيف يكون القائد مؤثّراً ومحفزاً لأتباعه على الإنجاز (3) / الدكتور خالد بن محمد المدني

من مقالات الدكتور خالد محمد المدني

كيف يكون القائد مؤثّراً ومحفزاً لأتباعه على الإنجاز 3


تحدثنا في التدوينة السابقة من سلسلة كيف يكون القائد مؤثّراً ومحفزاً لأتباعه على الإنجاز العدد الثاني ووضحنا تأثير سمة الذكاء العاطفي في بيئات الأعمال كما أشار إلى ذلك دانيال جولمان في كتابه القادة الجدد الذي تحدث فيه بإسهاب عن تأثير الذكاء العاطفي في أداء القادة في القرن الـ 21 وفي هذه التدوينة أتحدث عن نموذج بيزست ونانوس وأتول عن صفات القيادة الأكثر تأثيراً على الأفراد لإحداث التحفيز ومن ثم الإنجاز الفعّال، فإلى صفات القائد :
نموذج بيزست للقيادة :
1)      الرؤية المرشدة: أن يكون لديك فكرة واضحة عما تريد أن تحققه مهنياً وشخصياً وتملك العزيمة ولا تيأس أمام العقبات أو حتى الفشل .
2)      العاطفة: أن يكون لديك عاطفة كامنة تدفعك نحو تحقيق إنجازات متميزة في المستقبل بالإضافة لرغبة خاصة للاستمتاع بكل ما تعمل .
3)      المصداقية: والمصداقية هنا مصداقية مشتقة من معرفة القائد لذاته وصراحته مع نفسه ونضجه، القائد وحده يعرف نقاط قوته وضعفه ، ويجب على القائد أن يكون صادقا تجاه مبادئه ويتعلم من التجربة العمل مع الآخرين والتعلم منهم
4)      الثقة: القائد هو من يكسب ثقة الأفراد والثقة لا يمكن أن تأتي إلا بعد أن يصدق القائد مع نفسه ومع الآخرين .
5)      الفضول: القائد يسأل عن كل شيء ويريد أن يتعلم بقدر ما يستطيع ويضيف لمهاراته مهارات جديدة .
6)      الجرأة: القائد مستعد لقبول المخاطرة والمغامرة، وتجربة كل شيء جديد. (بيزست بتصرّف، 1994م، 39-42).
صفات بيرت نانوس للقائد:
1)      بعد النظر: يجب أن يكون نظر القائد مركزا على الأفق البعيد لا يلتفت عنه حتى وهو يخطو تجاهه .
2)      إدارة التغيير: أنا أُسميها قيادة التغيير لأني أعتقد أن التغيير عمل القيادة وليس الإدارة فالقائد الجيد ينظم سرعة واتجاه وإيقاع التغيير في المنظمة ليصبح نموها وتطورها متوافقاً مع سرعة الخطى الخارجية للأحداث .
3)      يقيم المنظمة: يسميها نانوس إعادة هيكلة المنظّمة فالقائد الجيد يبني هيكل المنظمة لتكون قادرة على النجاح في تحقيق الرؤية المرغوبة.
4)      التعلم المستمر: القائد متعلم مدى الحياة، وملتزم بتطوير المنظمة المتعلمة دوماً
5)      المبادرة: القائد لديه قدرة لبدء تجارب جديدة وتحقيق نتائج واضحة .
6)      إدارة التكامل: القائد ملهم للآخرين يتقاسم الأفكار معهم ويتبادل الثقة بينهم ومتصل جيد وباحث جيد عن حلول مشتركة للمشاكل.
7)      المصداقية العالية: القائد عادل وأمين ومتسامح ويمكن الاعتماد عليه ومتفهم ومنفتح ومخلص وملتزم بأفضل المبادئ الأصيلة (نانوس بتصرّف ،1989م ،81).
نموذج أوتول :
يرى أوتول أن القيادة في القرن الـ 21 هي قيادة قيم ولذلك يطرح أربع سمات للقائد الناجح مبنية على القيم وهي :
1)      الرؤية المبدئية: وهي التركيز على رؤية والأهداف والثبات على المبادئ وعدم التنازل عنها فأنت كقائد صاحب مبادئ وشخص عملي في الوقت نفسه .
2)      الثقة: فالقائد الجيد هو من يعكس قيم وطموحات مرؤوسيه وأنت تقبل القيادة كتكليف وليس كتشريف والقائد يحرص على تقديم الخدمات للآخرين.
3)      الاستماع: القائد الجيد هو الذي يستمع للأفراد الذين يخدمهم ولكنه ليس أسيراً للرأي العام كما أنه يشجع الآراء المخالفة بين مستشاريه، ويختبر الأفكار، ويستكشف كل جوانب الأمور
4)      احترام المرؤوسين: القائد الجيد هو قائد القادة وهو عملي جداً ولكنه يؤمن بحماس بكل ما يقول أو يفعل (أوتول بتصرّف، 1996م، 23).
.. يُتبع ..

د.خالد محمد المدني

خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة

رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO

دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا

للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ch@olto.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق