الخميس، 10 أغسطس 2017

كيف يكون القائد مؤثّراً ومحفزاً لأتباعه على الإنجاز (5) / الدكتور خالد بن محمد المدني

من مقالات الدكتور خالد محمد المدني

كيف يكون القائد مؤثّراً ومحفزاً لأتباعه على الإنجاز 5

في هذه التدوينة نواصل الحديث عن صفات القائد المؤثر وكيف يكون مؤثراً في أتباعه ومحفزاً لهم على الإنجاز؟ واخترت لكم في هذا العدد نموذج شركة جنرال إلكتريك الذي وضعه إيمليت الرئيس التنفيذي للشركة، وسبب اختياري لنموذج إيملت أنه أسس لممارسات قيادية نجحت وأثمرت في جنرال إلكتريك

ويحدد إيملت عشر صفات يجب أن يتحلى بها كل قائد وهي :
1)      المسؤولية الشخصية: فالشيء الوحيد الذي يمنحك مصداقيتك كقائد هو قدرتك على بناء فرق العمل و إيثار الآخرين على نفسك فليس معنى أن تكون قائداً أن تسعى للحفاظ على الضوء مسلطاً عليك طوال الوقت
2)      البساطة دائماً: فعلى كل قائد أن يشرح لتابعيه بوضوح و ببساطه أهداف المنظمة و الرؤية الكبيرة للمنظمة فإذا لم تستطع فعل ذلك ببساطة ووضوح فأنت لست قائداًماهراً.
3)      ارسم صورة ثلاثية الأبعاد للعالم من حولك .
4)      الاتساق وتنظيم الوقت: لم يصل قادة الأعمال الكبار إلى ما وصلوا إليه بفعل السحر و إنما الأمر بسيط للغاية فكل منهم يأتي في نهاية الأسبوع ليحدد إن كان فعلاً قد وجه جل وقته في العمل إلى الموضوعات الهامة أم غرق في التفاصيل والموضوعات الفرعية فهم يحددون الأولويات ثم يعيشون النتائج .
5)      القادة في حالة تعلم مستمر و يتعلمون كيف يعلمون الآخرين: أحد الأدوار الرئيسية للقائد أن يعلم تابعية فهو على استعداد تام أن يشاركهم علمه وخبراته .
6)      لا تتخل عن أسلوبك الشخصي في التعامل: فأنت كقائد تستطيع أن تفعل كل ما تريد بأسلوبك الشخصي التلقائي و بدون تصنع أو تغيير .
7)      أقم حواجز دون أن تغتال الحرية : الحواجز المقصودة هي الالتزام و الثقة والاهتمام و روح الفريق ، صحيح أن الحرية متاحة و لكن لا يجب أن يتخطى أحد الحواجز المذكورة آنفاً .
8)      كن أنت القدوة: فالقادة البارعون هم الذين لا يخشون التدخل بصورة شخصية إذا رأوا أن الأمر مهم ويستدعي تدخلهم .
9)      لا يجب أن تقول كل شي: ربما يكون لدى القائد إجابات عن كل الأسئلة ولكن من الحكمة ان يترك فرق العمل تتوصل لإجابات بعض الأسئلة بنفسها .
10)  أحب موظفيك : يجب على القائد أن يحاول فهم كل منهم وأن يكون عادلاً دائماً ويسعى للحصول على أفضل ما في موظفيه (إميليت، 2004م, 5)

 

د.خالد محمد المدني

خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة

رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO

دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا

للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ch@olto.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق