الجمعة، 12 يوليو 2019

مايجب أن تعرفه عن الآخرين - ٤ / الدكتور خالد بن محمد المدني


من مقالات الدكتور خالد محمد المدني
مايجب أن تعرفه عن الآخرين - ٤

تحدثت في التدوينة السابقة عن ثالث الأشياء التي يتشابه فيها البشر فيما بينهم وهو "الاختلال والاعتلال" وفي هذه التدوينة أتحدث عن رابع هذه الأشياء وهو "النظام السلوكي" النظام السلوكي سبق أن تحدثنا عنه وهو المكان في العقل أو الحيّز من العقل الذي نخزن فيه صورنا الذهنية وخبراتنا، ليس ذلك فحسب بل كل مهارة أتقناها موجودة في النظام السلوكي، في هذا النظام الصور والأماكن والأشخاص التي نُفضّلها، في هذا النظام الأماكن التي نُحب زيارتها، ومواصفات المرأة التي تودّ الاقتران بها، والأشخاص الذين تحبّ أن تقضي حياتك معهم، ببساطة مايحصل في عقلك حتى الآن كالتالي :
أولاً : تنقص الحاجة
ثانياً : يُرسل العقل إشارة تنبيه بنقص الحاجة 
ثالثاً : تتشكل الصورة الذهنية
رابعاً : يحصل الاختلال والاعتلال
خامساً : نتوجه للنظام السلوكي لمعرفة مواصفات الصورة الذهنية، وأين يجدها في العالم الخارجي؟ فإن كانت الصورة الذهنية المتشكّلة هي طبق طعام بمعنى الحاجة التي نقصت هي البقاء فلنفترض أنه رأى "طبق معكرونة" فالنظام السلوكي يُخبره بمواصفات هذا الطبق مكرونة بالبشمل أو فوتوتشيني أو بالطماطم والأمر الثاني الذي يُخبره به النظام السلوكي هو أين يجد هذا الطبق في أي مطعم؟ باختصار.. النظام السلوكي يُعطيك اللوكيشن "العنوان"
مثال آخر : لو أراد شخص أن يتزوج فإنه يكون شاهد صورة ذهنية لزوجة المستقبل بعثها له النظام السلوكي وهذا يعني أنّ عقله أرسل إشارة، والإشارة التي أُرسلت بناء على نقص حاجة غالباً : الانتماء، يريد تشكيل أسرة يمارس معها الحب، وقد تكون القوة يُريد عزوة وسند .
بعد أن تشكّلت الصورة الذهنية يحدث الاختلال والاعتلال، النظام السلوكي يُخبرنا بمواصفات زوجة المستقبل "لون العينين، الطول، الوزن، مواصفات الشعر" ويُخبرنا نظامنا السلوكي كذلك أين نجد هذه الصورة الذهنية في العالم الخارجي ؟ سيُعطينا أسماء عوائل تتوافر في بناتهنّ هذه الصفات.
إذن كلّنا نملك نظام سلوكي، فما الفرق بين نظامي ونظامك ونظام بقية البشر ؟
الفرق في ثلاثة أمور :
أولاً : مخزن خبراتي يختلف ويتمايز عن مخزن خبراتك بناء على مسيرة حياتي ومسيرة حياتك
ثانياً : صوري الذهنية التي تُشبع حاجاتي الموجودة في نظامي السلوكي والتي يبعثها لي نظامي السلوكي اذا نقصت الحاجة يختلف عنك وقد نتفق في بعض الصور 
ثالثاً: لايوجد اثنان على وجه الأرض يتفق نظامهما السلوكي تماماً وينطبق لكن هناك تشابهات في أشياء، وهذا يجعلنا نُقدّر اختلافاتنا، ونحترم وجهات نظرنا، ونتوقف عن اتهام الآخرين بالجهالة والغباء وسوء التدبير لأن ماترمي به الآخر هو يرميك أيضاً به لأن نظامك السلوكي "مخزنك" غير مخزنه فقراراتك ستكون مختلفة عن قراراته واختياراته لن تكون اختياراتك.
أنا لست مجنوناً ولكن أنت لست أنا
يُتبع..


د.خالد محمد المدني
خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة
رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO
دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا
للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق