الأحد، 28 فبراير 2016

أربع كلمات تغيّر حياتك .. / الدكتور خالد بن محمد المدني



من مقالات الدكتور خالد محمد المدني

أربع كلمات تغيّر حياتك ..



أتحدث في هذه التدوينة الجديدة عن القدرة التي منحها الله للخلق ليتحكموا في حياتهم وقراراتهم وردود أفعالهم ..
·        أربع  كلمات تغيّر حياتك: .. وهي: سلوك، تحكم، اختيار، فعل.. إن استطعت أن تتعامل مع هذه الكلمات الأربع اختصرت كثير من التعلم والتفاصيل في حياتك سنصيغها في جملة لن تنساها بإذن الله:
(أنت تتحكم بسلوكك ، وتختار ردة الفعل التي تريد)
وهذا معناه عميق أن أي ردة فعل أنت راض عنها أم غير راض فهي من اختيارك لأن الله أعطاك العقل وجعلك حراً وأنت من قرر ردة الفعل التي تناسبه.
·        البيئة (العالم الخارجي) يعرض ولا يفرض: فلا يستطيع أحد أن يفرض عليك أن تختار من المعروض مالم تقرر أنت وتقبل ذلك، الشيطان عليه لعنة الله يعرض ولا يفرض لم يجبرك على الإختيار الإنسان هو من اختار والدليل قوله تعالى: (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) الرعد،22 ، فالشيطان عرض بضاعته ومن الناس من قبلها وأخذها دون إكراه منه ويوم القيامة يعترف أمام الله أنه لم يكره أحد (وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي)، عرضت فقبلتم، وكذلك الآخرون دورهم معك أن يعرضوا وأنت تختار فالعاقل الناضج صاحب الوعي السليم لايختار إلا ماينفعه، ويرفعه في الدنيا والآخرة فمن يشرب الخمر هو من اختار ومن أدمن على المخدرات هو من قرر ومن أدى ماعليه من صلاة وعبادة وصوم وحج وزكاة هو أيضاً اختار طريق الخير والفلاح والصلاح، وهنا أورد ثلاث أفكار رئيسية هي:
1.     أنت خلقت حرّاً لتبقى حرّاً لا لكي يستعبدك أحد فأنت عبد لله وحده فقط فلا تقبل أن يستعبدك مال ولا زوجة ولا دنيا .. أنت عبد الله فاعرف قوّتك الحقيقية.
2.     أهم قوة منحها لك الخالق هي القدرة على توجيه حياتك، البشر وحدهم من يختارون حياتهم أمّا الحيوانات فهم ينفعلون بدون اختيار، البشر يسيرون وفق مبادئهم التي أعلنوها.

د.خالد محمد المدني

خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة

رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO

دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا

للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ch@olto.org

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق