الجمعة، 15 يونيو 2018

مزاجك في عيدك أنت من يحدده / د.خالد بن محمد المدني


من مقالات الدكتور خالد محمد المدني
مزاجك في عيدك أنت من يحدده
في هذا اليوم يطلّ علينا عيد الفطر السعيد بعد أن قضينا شهراً من الصيام بالنسبة لنا المسلمين كان محطّة تزوّد تغذينا بقية الأشهر الإحدى عشر، صمنا، وقمنا، وقرأنا كتاب ربنا، تهجّدنا للخالق رفعنا أكفّنا دعوناه بقلوب مخبتة أن يتقبل منّا الصيام والقيام، واليوم يأتي العيد وهو فرحتنا بإنجازات حقيقية حققناها خلال هذا الشهر المبارك فلنا أن نفرح بها، ونسعد بإنجازاتنا.
لانقول في عيدنا كما قال المتنبي:
عيدٌ بأية حالِ عُدت ياعيدُ
لما مضى بل لأمرٍ منك تجديدُ
بل نقولُ أهلاً بك أيها العيد، سنفرح بأيامك، سنسعد بلياليك، سنمتّع زوجاتنا وأبنائنا بك لأنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام فعل ذلك وسنقتدي به ولأننا نكافيء أنفسنا على ماأنجزناه في شهر الصيام، ولا يعني ذلك أن لانستشعر مآسي أهلنا في أقطار من هذا العالم بل نستشعر ذلك ونحاول بكل مانستطيع مساعدتهم ودفع الأذى عنهم.
في العيد استمتع مع عائلتك بفضاء الله الواسع، متعهم، صل رحمك، زر أصدقائك، خصّص عيدك للزيارات والجولات، أنهي علاقات الخصومة والعداوة فإنّ الدنيا جميلة بالعلاقات .
في العيد اضبط انفعالاتك فلا غضب ولا توتر ولا قلق له مكانٌ في عيدك بل مرحباً بالهدوء والفرح والسعادة والمتعة والانطلاق والانعتاق من الروتين الآسر.
في العيد كن كريماً زد من إنفاقك على زوجتك وأبنائك فهم يستحقون منك ذلك، تمتّع معهم، واستشعر فرحهم كأنه فرحك، ومتعتهم كأنها متعتك.
في العيد تجنّب النقاشات والمجادلات لك رأيك وللآخرين رأيهم ليس من الضرورة   أن يقتنعوا بزاوية نظرك وليس مهماً أن تقتنع بزوايا نظرهم، تمتّع بالأحاديث الخفيفة اللطيفة مع الآخرين، اللّجاج يُفسد المزاج.
كل عام أنتم بخير.

د.خالد محمد المدني
خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة
رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO.
دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا
للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق