الجمعة، 10 يونيو 2016

برمجك نفسك في رمضان / الدكتور خالد بن محمد المدني



برمجك نفسك في رمضان ..
الصيام من أجمل العبادات وأروعها، يجعل روحك رقيقة مطمئنة هادئة قريبة من الله عزّ وجل، الصيام يضيّق مجاري الشيطان ويحدّ من المعصية للخالق سبحانه، ولذا جعلها المعصوم عليه الصلاة والسلام دواء للشباب الذين لم يستطيعوا الزواج فقال في الحديث الذي يرويه عَبْدُالله بن عمر رضي الله عنهما: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ). أي وقاية رواه البخاري ومسلم .
ـ الصيام يحقق لك تقوى الله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) البقرة، 183.
ـ الصوم أقوى سلاح للإضطرابات النفسية والعلل الروحية ومضاد طبيعي للوساوس والإكتئاب حيث يقدم الصوم خدمة جليلة لخلايا الدماغ فيعطيها استراحة أو إجازة عن العمل المضني والشاق، عالج الدكتور يوري نيكو لايف Dr.yuri Niko Loyev مدير وحدة العلاج في معهد موسكو النفسي أكثر من سبعة آلاف مريض نفسي باستخدام  الصوم، واشارت دراسات أخرى إلى فعالية الصوم في معالجة الإجهاد النفسي المزمن، والصوم سلاح فعال ضدّ البدانة والوزن الزائد، يكفيك أخي الكريم .. أختي الكريمة أن الصائم له فرحتان فرحة يوم فطره وفرحة يوم لقاء ربه ليجزيه على أجر الصيام كما ورد في الحديث الصحيح، وأروع حديث في فضل الصيام مارواه سَهْلٍ بن سعد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ: (إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ) متفق عليه، وحتّى تحفظ باب هذا الحصن بإذن الله من الأعداء دعني أعطيك هذه الروشتة  الفعالة والوصفة  المحكمة:
1.    صم شهر الصيام الذي افترضه الله عليك لتحقق غايته وهو تقواه جل وعلا، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) البقرة،183،  وقال عليه الصلاة والسلام: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً  غفر له ماتقدّم من ذنبه) متفق عليه. ولاتفطر إلا بعذر شرعي صحيح وبادر بعدها بالقضاء.
2.    اتبعه بصيام الست من شوّال  قال عليه الصلاة والسلام: (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر). رواه مسلم، قال الإمام النووي - رحمه الله: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين).
3.    داوم على صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع فإن شقّ عليك فيوم واحد وهو الخميس، ففي الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم). قال الترمذي: حديث حسن غريب، وصححه الألباني.
4.    صم  الأيام البيض الثلاثة  فعن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: (صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ). رواه النسائى وصححه الألبانى وقال حديث حسن.
5.    صم يوم عاشوراء ويوماً قبله أو يوماً بعده، فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ). رواه مسلم.
6.    يوم عرفة  فضله عظيم فلا يفوتنك أجر صيامه، فعن أبي قتادة رضي الله عنه، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والباقية).رواه مسلم، فالباب الثاني لحصن الروح هو الصيام وعليه ستة جنود أوفياء وهم الصيام المفروض، وصيام ستا من شوال، وصيام يومي الإثنين والخميس أو أحدهما، وصيام يوم عاشوراء، وصيام أيام  البيض، وصيام يوم عرفة المشهود  فمن أين سينفذ العدو إلى هذا الحصن الحصين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق