السبت، 10 يناير 2015

أثر الصورة الذهنية على النجاح والفشل والسعادة (1)


من مقالات الدكتور خالد محمد المدني

أثر الصورة الذهنية على النجاح والفشل والسعادة  (1)

السلوك الصادر من الإنسان ما هو إلا دالة تفاعل بين ما اقتنع بهِ وبين ما فعله فإن كانت النتائج لا ترضيك فلا تلومنّ إلا نفسك لأنك من اختار.
·         ما يفعله الإنسان ما هو إلا ترجمة للصورة الذهنية التي استقرّت في ذهنه وفي البداية يحدث الحدث وللعقل وظيفة أمام ذلك وهي التقاط الصورة.
·         العقل بعد أن يلتقط صورة للحدث الذي حصل و يبدأ التفاعل بين العقل والصورة الملتقطة فيختار الفرد استجابة تتناسب مع الصورة الذهنية.
·         إذن هناك أربعة أبعاد:
  1.  البعد الأول وجود الحدث في العالم الخارجي.
  2.  والبعد الثاني وظيفة العقل تجاه الحدث و التقاط الصورة كالكاميرا  الفوتغرافية.
  3. البعد الثالث وهو الأهم هو التفاعل بين العقل والصورة الملتقطة من الحدث الخارجي.
  4. والبعد الرابع هو اختيار الاستجابة السلوكية المناسبة.
·         إذن اختلافاتنا ليست بناء على الواقع (العالم الخارجي) وإنما بناء على الصور الذهنية الملتقطة أي المعاني التي نفسر بها الأحداث التي حصلت، وبعد التقاط الصورة الذهنية تصبح ملكك ليس لها علاقة بالحدث الخارجي فأنت صاحب التحكم فيها ولست عبداً للصورة الذهنية التي تشكلت فالأحداث الخارجية تضغط على الفرد وتشكّل واقعه ولذا فإنه يشعر بالعجز أمام أحداث الحياة التي ليس لها نهاية وهذا يوقعه في متوالية العجز وهذا يعني أن سلوكك الخارجي ليس له علاقة بالحدث الخارجي وإنما مرتبط بالصورة الذهنية التي تشكلت فردود أفعالنا ترجمة لصورنا الذهنية وهذا يعني أنك تستطيع أن تكون سعيداً برغم ما يحيط بك من أحداث تراها غير سعيدة لأن الصورة الذهنية تكوّنت من الشعور وهي التي تصنع السلوك
·      يقول ابن تيمية أنا جنتي في صدري أينما ذهبت فهي معي ...عن أي جنة كان يتحدث وهو مسجون في قلعة دمشق في بئر؟! إنها قوة الصورة الذهنية
·        قابلت في الاستشارات أفراداً أصيبوا بأعتى الأمراض وهم في قمة السعادة وقابلت أصحاء في قمة الاكتئاب..وكان الفرق بينهما اختلاف صورهم الذهنية
·      التفسير الإيجابي للحدث الخارجي عند حصوله هو من يتحكم بالصورة الذهنية الإيجابية والصورة الذهنية التي تعيق الفرد وتقيده، كثير من الأحداث التي تمر بنا تكون في العالم الخارجي وهو ما نسميه الكون وأما الكيان فهو أنت فالأحداث لا تؤثر بك إلا بمقدار ما تختار.
·        الصورة الذهنية هي المعنى الذي نأخذه من الحدث بمعنى آخر هو التفسير الذي نضيفه للخبرة التي حدثت في العالم الخارجي ثم تشفيرها للداخل.
يتبع...

د.خالد محمد المدني

خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة

رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO.

دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا

للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ch@olto.org