الخميس، 25 ديسمبر 2014

مهارات الإدارة المالية عند الأطفال / الدكتور خالد بن محمد المدني


من مقالات الدكتور خالد محمد المدني

مهارات الإدارة المالية عند الأطفال

إن بناء الأمم يأتي من خلال التعليم فمن أهمل التعليم سيُفاجأ بمخرجات في المجتمع قد تساهم في تقويضه، ومن الأشياء الهامة التي يجب أن نعلم وندرب عليها أبناءنا هي مهارات الإدارة المالية حتى نوفر عليهم الكثير من المعاناة التي ربما تعرضنا لها في الماضي.
واليك بعض النصائح :
·      امنح ابنك مصروفاً أسبوعياً أو شهرياً ولا تربطه بمكافأة أو ثواب بل فوّضه بمصروفه وأخبره أنك لن تعطيه بدلاً عنه إن هو أساء صرفه فإعطاء الطفل مصروف جيب أفضل من إعطائه مالاً عندما يطلبه فمصروف الجيب يعلّمه التخطيط والترتيب وإدارة الأولويات والقناعة.
·      لا تستخدم المال كمكافأة يحصل عليها الابن لأداء بعض المهمات المنزلية فهذا قد يدفع طفلك إلى الاعتقاد بأن كل شيء له ثمن.
·      لا تستخدم المال مع أطفالك لجلب حبهم فيتعلمون منك الحب المشروط الذي له ثمن فإن هذا النوع من الحب يخرج نفوساً مشروطة معقّدة.
·      قيمة المصروف يجب أن تناقش بين الزوجين ليغطي المصاريف ويجب الاعتدال في قيمة المصروف بحيث لا يكون زائداً عن الحد ويستطيع إدارته، و يجب على الزوجان جعل مصروف الجيب تجربة يمكن التعلم منها ولذا احتف بنجاح طفلك وشجعه عند نجاحه في إدارة المصروف الأسبوعي.
·      قدم لطفلك النصائح و لا تصادر اختياره في إدارة ماله، اترك له الحرية في شراء ما يختاره، ولا تلزمه بالشراء من عدمه فذلك يهز ثقته.
·      في البدايات اجعل مصروفه أسبوعياً فقصر المدة يجعله قادراً على إدارة المال ويكون قادراً على استدراك خطأ الصرف العالي في بعض الأيام.

د.خالد محمد المدني

خبير القيادة من المركز الأمريكي للشهادات المهنيّة

رئيس مجلس إدارة منظّمة أكسفورد للتدريب القيادي OLTO

دكتوراه الإدارة من جامعة السودان الحكوميّة للعلوم والتكنولوجيا

للتواصل مع الدكتور خالد المدني

ch@olto.org



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق